رجوع

ما هو عقد العمل؟

إكتشفوا عن قرب عقد عمل في المغرب عبر 'إنطلاق ليكوم'، المنصة الجديدة لبنك أفريقيا.

عقد العمل في المغرب هو العقد الذي يقبل بموجبه شخص ذاتي العمل بأجر تحت إدارة شخص ذاتي أو اعتباري، أي إدارة أو مؤسسة خاصة. وهو يقوم على ثلاثة معايير محددة وهي: علاقة التبعية والأجر وأداء العمل. يمكن إبرام عقد العمل في المغرب لمدة محددة أو غير محددة. تنص مدونة الشغل على شروط إبرام هذه العقود. يعد عقد العمل غير محدد المدة الشكل العادي للعقد المعمول به لتشغيل أجير في منصب دائم داخل مقاولة. أما بالنسبة لعقد العمل محدد المدة، فلا يمكن إبرامه إلا للتشغيل المؤقت داخل المقاولة وفي الحالات التي ينص عليها القانون.

يتميز العقد غير محدد المدة(CDI) بمميزات خاصة به. لا يجب أن يكون عقد العمل غير محدد المدة مكتوبا بالضرورة، ولكن يستحسن كتابة التزامات كل طرف. علاوة على ذلك، فهو لا ينص على تاريخ نهاية العقد. يتم إبرام هذا العقد دون تحديد أي وقت أو مدة وذلك تجاه كلا الطرفين.

بمعنى أنه لا يمكن فسخ عقد العمل غير محدد المدة إلا بإرادة الأطراف، في حالة فسخ عقد العمل أو في حالة القوة القاهرة. لذلك في حالة قيام المشغل بإنهاء العقد، فإننا نتحدث عن فسخ عقد العمل. إذا لم يكن الفسخ ناتجًا عن خطأ جسيم، يحق للأجير الحصول على جبر الضرر وتعويض عن فسخ عقد العمل تحدده مدونة الشغل. إذا رغب الأجير في إنهاء العقد، فيجب عليه احترام فترة الإشعار.

فيما يتعلق بعقد العمل محدد المدة (CDD) فيتميز بتحديد تاريخ بداية العقد ونهايته. على عكس عقد العمل غير محدد المدة، يجب أن يكون عقد العمل محدد المدة موضوع وثيقة مكتوبة بين الطرفين ويجب أن تشير إلى تاريخ انتهاء العقد وجوبا. بحكم التعريف، ينتهي العقد محدد المدة في التاريخ المنصوص عليه في العقد، دون مطالبة الأجير بتعويض أو إشعار.

وتجدر الإشارة إلى أن الأجير الذي يعمل في إطار عقد عمل محدد المدة يتمتع بنفس الحقوق والمزايا التي يتمتع بها الأجير الذي يعمل في إطار عقد عمل غير محدد المدة.

من حيث المبدأ، لا يمكن إنهاء عقد العمل محدد المدة قبل التاريخ المنصوص عليه في العقد أو اكتمال الغرض الذي تم إبرام العقد من أجله. إذا حان تاريخ إنهاء العقد وكان الأجير لا يزال يشغل نفس المنصب دون أن يتحدث المشغل على تجديد العقد، يتحول العقد محدد المدة إلى عقد غير محدد المدة، حتى لو تجاوز تاريخ العقد بيوم واحد فقط.

ويجب الإشارة إلى أنه تنشأ التزامات عن إبرام عقد العمل في المغرب وهذه مسؤولية الطرفين. على وجه الخصوص، يجب على المشغل التأكد من التصريح بأجرائه لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والتأمين عليهم ضد حوادث الشغل والأمراض المهنية، وتبليغهم بالأنظمة الداخلية والاتفاقيات الجماعية، إلخ.

مقال كتبته شركة ارتميس