رجوع

لماذا يجب فتح حساب بنكي مهني؟

باعتباركم مقاولة، يعد فتح حساب بنكي مهني خطوة أساسية لتسيير أفضل لعملياتكم البنكية.

يعد فتح حساب بنكي مهني إجراء أساسيا في حياة كل مقاولة (شخص ذاتي أو اعتباري)، فهو يمكنها من تسيير عملياتها البنكية في إطار ممارستها لنشاطها.

يمكن أن يسبق فتح الحساب البنكي المهني تسجيل المقاولة في السجل التجاري، أي في وقت تكوينها، كما يمكن القيام بذلك بعد إنشائها وذلك لتأكيد الحساب رسميا باسم المقاولة.

 :ضرورة فتح حساب بنكي

المقاولات التجارية ملزمة قانونا بفتح حساب بنكي للمقاولة. ينص قانون التجارة على أنه "يتعين على كل تاجر، لأغراضه التجارية، فتح حساب في مؤسسة بنكية أو في مركز للشيكات البريدية".

وبالتالي، يبقى فتح حساب بنكي إجراء ضروريا عند إنشاء أي مقاولة تجارية. يتوجب على الشركات المجهولة والشركات ذات المسؤولية المحدودة التي يتجاوز رأسمالها 100.000 درهم أن تقوم بإيداع شهادة تجميد الأموال (رأسمال) لدى مصالح السجل التجاري، ويتم تسليم هذه الشهادة من قبل بنك المقاولة في طور الإنشاء.

خلال فترة إنشاء المقاولة، يبقى الحساب البنكي للمقاولة في طور الإنشاء مجمدا إلى حين تأسيس المقاولة بشكل قانوني.

بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، يُمكّن فتح حساب بنكي مهني من فصل الأصول الشخصية عن الأصول المحققة كمقاولة. يُمكن هذا الفصل من تسيير جيد للوضعية المالية للمقاولة وتقديم صورة واضحة لعمليات المحاسبة تجاه هيئات الرقابة وإدارة الضرائب.

 :كيفية عمل الحساب البنكي المهني

يمكّن الحساب البنكي المهني من إجراء جميع العمليات والمعاملات المتعلقة بنشاط المقاولة، كما يُمكن من تسهيل أداء مختلف التكاليف الاجتماعية والإدارية والضريبية عن طريق الخدمات عبر الأنترنت التي تقدمها الإدارات المعنية.

يعمل "المسؤول الإداري" المخول لتمثيل المقاولة على التسيير العملي للحساب المفتوح بإسمها والتوقيع نيابة عنها بموجب تفويض السلطة.

مقال كتبته شركة ارتميس