رجوع

مراحل إنشاء شركة بالمغرب

ترغبون في دخول مجال المقاولاتية؟ اكتشفوا مراحل إنشاء شركة بالمغرب مع 'إنطلاق ليكوم'

تم تسهيل إجراءات إنشاء شركة بالمغرب، حيث تم تخصيص شباك وحيد يشمل كافة الإجراءات ويسهل المهمة على المقاولين. يتعلق الأمر بالمركز الجهوي للإستثمار..

تتمثل الخطوات الرئيسية لإنشاء شركة بالمغرب في تكوين ملف وإيداعه لدى المركز الجهوي للإستثمار باعتباره الشباك الوحيد. يتكون هذا الملف من الوثائق والإجراءات التالية:

الإجراء 1: طلب الشهادة السلبية

قبل اختيار الإسم والاختصار أو علامة لمقاولتكم، يجب التأكد من عدم استخدامها من قبل مقاولة أخرى. تُمكن الشهادة السلبية من إثبات ذلك وتسلم من قبل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية عبر موقعه الإلكتروني directinfo.ma.

للحصول على الشهادة السلبية، يجب:

الإجراء 2: وضع النظام الأساسي

يجب على جميع الشركات التجارية وضع نظامها الأساسي عند إنشائها. يكون النظام الأساسي على شكل عقد يحدد المقتضيات المنظمة للعلاقات بين الشركاء وعمل الشركة.

تعد كتابة النظام الأساسي أهم خطوة في إجراءات إنشاء شركة في المغرب. يمكن للشركاء إما كتابة النظام الأساسي بأنفسهم، أو اللجوء إلى مهني (مكتب استشارات قانونية، موثق، وكيل إلخ). يوصى بشدة اللجوء إلى مهني.

الإجراء 3: إنشاء قسيمات الإكتتاب

تخص هذه المرحلة الشركات التجارية، وبشكل خاص الشركات المجهولة والشركات ذات أسهم مبسطة وشركات التوصية بالأسهم وتجسد مساهمة الشركاء في تعبئة الرأسمال. هذه الخطوة منوطة بالمكاتب القانونية، الوكلاء، الموثقين والمستشارين القانونيين والمحاسبين، إلخ.

الإجراء 4: تجميد مبلغ الرأسمال الذي تم أداؤه

يكون الرأسمال أولا وقبل كل شيء في الشركة التجارية وخاصة الشركة المجهولة والشركة ذات المسؤولية المحدودة أو الشركات ذات أسهم مبسطة. يجب على الشركاء الاكتتاب في تعبئة الرأسمال من خلال مساهماتهم التي يجب أن تودع في الحساب البنكي للشركة في أجل أقصاه 8 أيام ابتداء من تاريخ استلام الشركة للأموال. يجب أن يسلم البنك شهادة تجميد الرأسمال الذي تم أداؤه.

الإجراء 5: التصريح بالاكتتاب والإيداع

يهم هذا الإجراء الشركات المجهولة والشركات ذات أسهم مبسطة وشركات التوصية بالأسهم. ويتولى ذلك الموثقون، المحامون، المحاسبون الخبراء والمستشارون القانونيون. وهي وثيقة تشهد أن الشركاء قد اكتتبوا في الرأسمال وأودعوا الأموال في الحساب البنكي المجمد للشركة. يجب إيداع هذه الشهادة بكتابة ضبط المحكمة التابع لها المقر الرئيسي للشركة.

الإجراء 6: إيداع عقود إنشاء الشركة بالمغرب وإجراءات التسجيل والطابع البريدي

الشركات المعنية بهذا الإجراء هي الشركات المجهولة والشركات ذات المسئولية المحدودة والشركات بإسم جماعي وشركات التوصية البسيطة وشركات التوصية بالأسهم. يتم إيداع العقود بالمديرية الجهوية للضرائب الممثلة في المركز الجهوي للإستثمار.

يجب الإدلاء بوثائق إنشاء الشركة بالمغرب وكذلك بأي عقد إيجار أو شراء محل للنشاط، لتسجيلها في أجل 30 يومًا ابتداء من تاريخ إنشائها.

حقوق التسجيل:

- 0.5% من مبلغ الرأسمال مع حد أدنى يبلغ 1000 درهم؛

- فورفي قيمته 1000 درهم للشركات التي تم إنشاؤها برأسمال لا يتجاوز 500.000 درهم؛

- محضر تعيين الرئيس ومجلس الإدارة: 200 درهم (جميع أنوع الشركات)؛

- عقد الإيجار: 200 درهم.

حقوق الطابع: 20 درهم لكل ورقة للنظام الأساسي للشركة.

الإجراء 7: الحصول على تعريف ضريبي والتسجيل في الضريبة المهنية

يمكن الحصول على التعريف الضريبي لدى المديرية الجهوية للضرائب عبر المركز الجهوي للاستثمار CRI. يُمكّن هذا التعريف خاصة للذين يؤدون الضرائب من الولوج إلى جميع الخدمات الإلكترونية التي توفرها إدارة الضرائب والقيام بالتصريح بها وأدائها.

كما يطلب من جميع أنواع الشركات التسجيل في الضريبة المهنية لدى المديرية الجهوية للضرائب الممثلة في المركز الجهوي للإستثمار.

الإجراء 8: التسجيل في السجل التجاري

يمثل تسجيل الشركة في السجل التجاري لمكان مقرها الرئيسي ولادة قانونية للشركة. ويتم ذلك لدى المحكمة التجارية الممثلة أيضًا في المركز الجهوي للاستثمار.

الإجراء 9: الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

يجب أن تكون كل شركة خاضعة لنظام الضمان الاجتماعي منخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يمنحها رقم انخراط بمثابة اعتراف إداري بتعريفها وتسجيلها وربطها بالنظام. وهو ما يُمكّن الشركة من التصريح بأجرائها وأداء مساهماتهم.

الوثائق اللازمة للانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هي كالتالي:

1. وثائق تعريف المسير؛

2. نسخة من النظام الأساسي؛

3. نسخة من محضر تعيين المسير؛

4. نسخة من شهادة التسجيل بالسجل التجاري؛

5. نسخة من شهادة التسجيل في الضريبة المهنية؛

6. إستمارة طلب الانخراط؛

7. تصريح بعناوين أماكن أو مكان العمل.

كافة المعلومات الأخرى متوفرة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة: www.cnss.ma

مقال كتبته شركة ارتميس