رجوع

كل ما يجب معرفته حول فسخ عقد العمل في المغرب

اكتشفوا أسباب وطرق فسخ عقد عمل أجير من طرف مشغله في المغرب

يتضمن عقد العمل علاقة بين المشغل الذي يلزم أجيره بتنفيذ عدد من المهام والخدمات، تحت مراقبته وتبعيته مقابل أجر. هناك نوعان من عقود العمل حسب المدة : عقد محدد المدة (CDD)(ينتهي بنهاية هذه الفترة) وعقد غير محدد المدة (CDI).

يمكن لعلاقة العمل في إطار عقد غير محدد المدة أن تتوقف نهائياً في عدة حالات بطلب من الأجير نفسه أو من المشغل: بمبادرة من الأجير، عندما يقرر هذا الأخير الاستقالة. وبمبادرة من المشغل، إذا ارتكب الأجير أخطاء قد تؤدي إلى توقيف عقد العمل بموجب قانون الشغل. في هذه الحالة، نتحدث عن فسخ عقد العمل.

 في أي الحالات يمكن للمشغل فسخ عقد العمل مع أجيره ؟

يمكن للمشغل فسخ عقد عمل الأجير في حالات محددة ينص عليها المشرع. فهو ملزم باحترام ما تنص عليه مدونة الشغل كحالات خاضعة لفسخ عقد العمل وإتباع بكل دقة المسطرة المنصوص عليها لذلك.

يُفسخ عقد عمل الأجير في الحالات التالية:

تمت الإشارة إلى هذه الحالات على سبيل المثال وليس الحصر. ينتج الخطأ الجسيم عن أي سلوك، إيجابي أو سلبي يقوم به الأجير تجاه المقاولة الذي يعرض علاقة العمل للخطر.

لكن فسخ عقد العمل بسبب خطأ جسيم، يجب أن يتم بحذر والاحترام الكامل للمسطرة المنصوص عليها في مدونة الشغل وذلك بسبب العواقب التي قد يتحملها الأجير.

ما هي الشروط الواجب مراعاتها قبل فسخ عقد العمل بسبب خطأ جسيم من الأجير؟ 

يحمي القانون الأجير ضد أية محاولة من طرف مشغله لفسخ عقد عمله دون تبرير. لذلك، يجب على المشغل احترام هذه الشروط بشكل إلزامي لتجنب اعتبار قراره بمثابة فسخ تعسفي لعقد العمل الذي يمنح الأجير الحق في الحصول على تعويضات.

يتعين احترام الإجراء التالي خصوصا في حالة اكتشاف خطأ صادر عن الأجير:

في حالة عدم احترام هذه المسطرة، يمكن للأجير الحصول على تعويض من المحكمة محدد طبقا لمقتضيات مدونة الشغل وفقًا لعناصر معينة (الأقدمية، الرتبة، الأجر، إلخ...) وجبر الضرر الذي تحدده المحكمة في حدود 3 سنوات من الأجر.

مقال كتبته شركة ارتميس