رجوع

الشيك

من بين وسائل الأداء المباشرة، نجد الشيك البنكي الذي يتم أداؤه عند إيداعه. اطلعوا على مختلف أنواع الشيكات بالمغرب.

الشيك البنكي هو وسيلة أداء مباشرة، أي يتم أداؤه عند إيداعه. ويستعمل من طرف أصحاب الحساب البنكي لأداء مختلف أنواع مشترياتهم ومعاملاتهم. بالنسبة للتجار، يشترط القانون فتح حساب بنكي وينص على أن أي أداء بين التجار تفوق قيمته 10.000 درهما يجب أن يتم بشيك مسطّر أو عبر تحويل بنكي.

: تسليم الشيك

يتم تسليم الشيك البنكي من طرف المؤسسة البنكية التي يتم سحبه منها، ويوضع بالمجان رهن إشارة صاحبه. كل تسليم للشيك لغير صاحب الحساب يعرض الموظف البنكي للمسؤولية. يتوفر هذا الأخير على سلطة تقديرية، تُمكنه من رفض، بقرار معلل، تسليم نماذج أخرى للشيكات غير تلك التي تم تسليمها.

: أنواع الشيكات

توجد أنواع مختلفة من الشيكات البنكية، المستخدمة حسب ضروريات ُالعاملين الاقتصاديين. حيث نجد:

: الشيك كوسيلة ضمان

الشيك البنكي ليس وسيلة ضمان على الرغم من انتشار هذه الممارسة. هذا لأن الشيك يؤدى مباشرة ويجب على المرسل أن يتوفر على مؤونة كافية في حسابه البنكي، حتى لو كان الشيك المعني بتاريخ مؤجل. إصدار شيك بدون مؤونة يعاقب عليه القانون بأشد العقوبات.

:شيك بدون مؤونة

يعاقب ساحب الشيك البنكي بدون مؤونة بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 2000 إلى 10.000 درهم دون أن تقل هذه الغرامة عن ٪25 من مبلغ الشيك أونقص في المؤونة. بالإضافة إلى ذلك، يتم الإعلام بصاحب الشيك مباشرة لدى القسم المركزي لحوادث الأداء الذي يمنع استخدام وحيازة دفتر الشيكات لمدة 10 سنوات. ومع ذلك، يمكن لصاحب الشيكات أن يستمر في استعمال شيكاته إذا قام بتسوية وضعيته وذلك بأداء غرامة ضريبية بزيادة نسبة مئوية من قيمة الشيك المعني.

مقال كتبته شركة ارتميس